[Arabic] - الغول

Written by:
أحمد زكريا
Narrated by:
أحمد شمعة

Unabridged Audiobook

Ratings
Book
Narrator
Release Date
July 2023
Duration
4 hours 47 minutes
Summary
كيف جاء الغيلان لهذا العالم؟ العديد من الحكايات رُوِيَت حول هذا الأمر، بعضها حكايات ذات طابع ديني، والآخر من نسيج المروِيَّات الشعبية. وخلافًا للآداب الشعبية الأوروبية، والتى تزخر بحكايات الجنيّات، سوف نجد الحكايات الشعبية المصرية، تميل إلى إبراز عنصر البطولات والفروسية، كما في حكايات الشّاطر حسن والحسناء، بينما تصبح مخلوقات العالم الماورائي في خلفية الصورة والحكاية، ومع ذلك لا يجب الاستهانة بمخلوقات هذا العالم الغيبيّ وسرديّاتها في التراث الشعبي المصري.

رجلٌ يُدعى «أزارد» يجمع المرويات الشعبية من القرن التاسع عشر، يروي لنا العديد من القصص والأساطير القديمة التي وصل إليها. لكن ما يحكيه كان يفوق كل تصور ويصعب تصديقه. تبدأ الأحداث في جنوب مصر، بقرية تُدعى 'بيجونة' تقع على الضفة الشرقية من النيل، ويتكرر ذكرها في معظم الحكايات، فما سر تلك القرية؟

كتاب «الغول» هو محاولة لكتابة قصص عن موضوع شهير جدًا وأسطورة شعبية في غاية الثراء، كتب عنها كثيرون بالفعل، لكن جاء الكاتب أحمد زكريا مختلفًا عن أي كتابة معاصرة حاولت تناول مثل هذه الأمور؛ إذ جمع العديد من القصص والمرويات الشعبية المصرية، من بينها وعلى رأسها حكايات الغيلان، التي خصص لها هذا الكتاب لسرد جزء يسير من حكايات الجن والشياطين، والمردة والحوريات والعفاريت والمدن المسحورة.

استمع الآن.
1 book added to cart
Subtotal
$7.99
View Cart