[Arabic] - على هامش صراع الحضارات


Unabridged Audiobook

Ratings
Book
Narrator
Release Date
June 2020
Duration
1 hour 31 minutes
Summary
جاء هذا الكتاب برؤية مخالفة لرؤية هنتنجتون حول صراع الحضارات ،حيث يشير المؤلف في بداية كتابه إلى اختلافه بالرأي مع هنتنجتون.
ورداً على هذه الرؤية أشار محمد حسنين هيكل إلى حوار الحضارات وليس الصراع ليقدم بذلك رؤية مخالفة لما طرحه هنتنجتون حول حتمية الصدام بين الحضارات وموقع الحضارة العربية و الإسلامية فيه.
ويعد هيكل من أبرز الصحفيين العرب والمصريين في القرن العشرين. ومن الصحفيين العرب القلائل الذين شهدوا وشاركوا في صياغة السياسة العربية خصوصاً في مصر.
الكاتب الصحفي الوحيد الذي تجد في نهاية كتبه ملحق كامل بصور الوثائق. الكاتب السياسي الوحيد الذي يكتب بأسلوب أدبى ممتع دون الإخلال بالموضوع لأنه خبير بخفايا النفس البشرية. قال عنه أنتوني ناتنج - وزير الدولة للشؤون الخارجية البريطانية في وزارة أنتوني إيدن - ضمن برنامج أخرجته هيئة الاذاعة البريطانية : عندما كان قرب القمة كان الكل يهتمون بما يعرفه وعندما ابتعد عن القمة تحول اهتمام الكل إلى ما يفكر فيه.
'إننا نجد أنفسنا بالواقع وبسهولة شديدة - محزنة في نفس الوقت - نساعد على تحويل صراعات سياسية إلى حروب هويات حضارية تخرج غاضبة منسحبة من شراكة التقدم الإنساني الجامع والشامل مع أي استفزاز - يتحول بالإثارة إلى فتنة، ويتحول بالفتنة إلى حرب، ويتحول بالحرب إلى قطيعة، ويتحول بالقطيعة إلى حصار للذات، ومن سوء الحظ أن حكومات عربية إسلامية - بوعي أو بغير وعي - تصرفت حِيال الفتنة بقدر كبير من قصر النظر في إدارة الأزمات إن لم يكن بقدر كبير من سوء النية بمحاولة استغلال الفتنة للإلهاء والتغييب'.
1 book added to cart
Subtotal
$7.99
View Cart