[Arabic] - ليالي الوباء


Unabridged Audiobook

Ratings
Book
Narrator
Release Date
April 2024
Duration
29 hours 57 minutes
Summary
في عام 1901 بجزيرة مينغيريا العثمانية المتخيلة، وفي ظل حكم السلطان عبد الحميد الثاني، يضرب البلاد طاعون أسود. ومن هنا تنفجر أحداث الرواية القاتمة والمأساوية، ونرى نضال الشرائح الاجتماعية في هذه الجزيرة الصغيرة من المسلمين والمسيحيين والنخب والطوائف والبيروقراطيين وأصحاب المتاجر والعلماء والقناصل والضباط ضد الوباء، وسلسلة الأحداث التي أدت إلى انفصال الجزيرة عن الإمبراطورية العثمانية على خلفية الأحداث التاريخية لتلك الفترة.

وتثير جريمة قتل الكيميائي بونكوفسكي أحوال الناس في الجزيرة العثمانية. وتُنقل لنا حياة الجزيرة، ومكافحة الوباء، والأحداث السياسة والدينية وقسوة المرض وغير ذلك من التفاصيل، من خلال عيون الأميرة «باكزة»، ابنة السلطان مراد الخامس، التي كانت متزوجة من الطبيب نوري، الذي عينه السلطان عبد الحميد الثاني للعثور على القاتل ومكافحة الوباء. كما نتابع كيف كان يعيش الناس في عزلةٍ وجهل بما يدور حولهم، وكيف أن حرية المعرفة نعمة كبيرة لم تكن تتوفر في الماضي، ونتأمل مدى وجودها في الحاضر.

«ليالي الوباء» رواية اجتماعية تاريخية للروائي التركي «أورهان باموق» الحائز على جائزة نوبل للآداب عام 2006. يقارن فيها بين انتشار الأوبئة في الماضي والواقع الحالي، وبين شخصيات روايته ومجتمعها وشخوص واقعه ومجتمعه؛ فالرواية التي أكملها بعد انتشار جائحة كورونا واستوحى منها بعض التفاصيل، أظهر فيها أن ما يتحكم في تحركات البشر واستجابتهم دائمًا هو الخوف، وأن حالة الإنكار دائما ما كانت الاستجابة الأولى تجاه تفشي الأوبئة، وعادة ما تتأخر الحكومات في الاستجابة وتُشوِّه الحقائق وتتلاعب بالأرقام لإنكار الكوارث.

استمع الآن.
1 book added to cart
Subtotal
$19.99
View Cart