[Arabic] - شباب حول الرسول


Unabridged Audiobook

Ratings
Book
Narrator
Release Date
February 2021
Duration
4 hours 11 minutes
Summary
يشرح كتاب 'شباب حول الرسول' للكاتب محمد عبد الله بعض مناقب الصحابة وجميل شمائلهم التي جمعت طيب الأقوال وصالح الأعمال، ليقتدي بها الأبرار.
يبدأ الكاتب في الحديث عن (الصحابة في القرآن الكريم)، حيث يستشهد بآيات قرآنية تحكي عن قدر الصحابة الذي رفعه الله درجةً نالوا فيها الرضى منه، كما وصفهم الله في آياته بالشدة على الكفار وبالرحمة فيما بينهم، وبين حال عبادتهم والغاية منها، كما بين الحق تعالى حال فقراء الصحابة الذين خرجوا من ديارهم، وتركوا أموالهم نصرة لدين الله ولرسوله طمعًا في مرضاته وما أعد للصادقين من علا درجاته، كما تحدث القرآن عن قيامهم الليل واستغفارهم بالأسحار وإخراجهم الصدقات. ثم ينتقل الكاتب (للصحابة و ذكرهم في السنة النبوية)، حيث أن الرسول أخبر أن الله اختاره واختار أصحابه، منهم له وزيراً ونصيراً، ومن سبهم عليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ولا يقبل الله منه حرفاً ولا عدلاً، كما تحدث الرسول أن من أثبت الناس على الصراط، أحبهم لأهل بيته وأصحابه، ويخبر الرسول أن الله إختار له أصحابه ومنهم أربعة: أبا بكر وعمر وعثمان وعلياً، فجعلهم خير أصحابه وفى أصحابه كلهم خير.
ويحكي الكاتب عن أول فدائي في الإسلام علي بن أبي طالب،عن ولادته ونشأته في بيت رسول الله وحب الرسول الشديد له حيث كان يقول لعليّ 'أنت منى وأنا منك' و'لا يحبك إلا مؤمن، ولا يبغضك إلا منافق'. وعن إسلامه وعن فدائه للرسول حين نام في فراشه ليلة الهجرة، وتبشير الرسول له بالجنة، وتزويج الرسول له بابنته فاطمة، ومشاركته بالغزوات مع الرسول، وخلافته وحدوث الفتنة ثم وفاته. وانتقالاً إلى عبد الله بن عباس ابن عم الرسول، يتناول الكاتب دعاء الرسول له بقوله: 'اللهم فقهه فى الدين وعلمه التأويل'، إنه حبر الأمة، وحبه للعلم منذ صغره، يقبل عليه، ويهتم به حفظًا وفهمًا ودراسة، ولقب بحبر الأمة لكثرة علمه بكتاب الله عز وجل وسنة رسوله، وكان الفاروق عمر يحب ويستشيره في كل أموره ويقربه من مجلسه، وكان أبو العباس يقوم الليل ويقرأ القرآن ويكثر البكاء خشية من الله، وكان أكثر الصحابة رواية للحديث عن رسول الله ﷺ إذ بلغ مسنده '1660'.
Browse By Category
1 book added to cart
Subtotal
$7.00
View Cart